الربح من المدونات في 2022 [6 خطوات عملية لتحقيق الربح]

الربح-من-المدونات-في-2022

الآن نعلم جميعًا أن الوظائف التقليدية لم تعد مربحة كما كانت من قبل وأن سوق العمل العالمي يمر بتغيرات كبيرة كل دقيقة بسبب تغلغل الإنترنت والتكنولوجيا في جميع مجالات حياتنا، وكذلك بسبب العوامل المتغيرة مثل: فيروس كورونا.

وقد أدى ذلك إلى خلق وظائف جديدة والعديد من الطرق الجديدة لتحقيق أرباح ضخمة، لذلك سنتحدث معك في هذه المقالة عن إحدى هذه الطرق – الربح من المدونات في 2022.

ما هو الربح من التدوين؟!

الربح من المدونات في 2022 [6 خطوات عملية لتحقيق الربح]
الربح من المدونات يحتاج للصبر والعمل والإجتهاد

الربح من المدونات يأتي من خلال عائد مادي يأتي بطرق مختلفة – سنناقشها فيما بعد – من خلال مدونتك ومقالاتك، وفي الحقيقة فإن العديد من المدونات والمواقع التي تتابعها تربح من زيارتك لها، وهذا هو الدافع لهم لكي الذي يجعل هذه المواقع تخلق أفضل محتوى ممكن، بينما تحاول أيضا لتحصل على إبقاء الزوار أطول فترة ممكنة.

الربح من المدونات ليس بالأمر الجديد، فإنه يحتاج لعمل لسنوات عديدة يعتمد كليًا على إنشاء محتوى ومقالات باستمرار من أجل تحقيق الربح.

ينطبق هذا على المدونات والمقالات حول جميع الموضوعات؛ من مدونات الطعام والتغذية والأمومة إلى المدونات التقنية المتخصصة، أدى هذا الزخم إلى توليد محتوى عالي الجودة كان له تأثير ملموس على محتوى الويب بشكل عام.

عزيزي القارئ، لا تقلل من أرباح التدوين ولا تعتقد أنه ربح ضئيل، بل هو ربح كبير جدًا يمكن أن يصل إلى مئات الآلاف من الدولارات سنويًا على أفضل المواقع الأجنبية في مجالاتهم ، ولكن في جميع المواقع الجديدة لا تزال لديها فرصة ومدخل إلى الربح من المدونات خاصة في 2022.

لأن الربح هو تخصصنا في الفائزين ؛ في هذه المقالة، سوف نقدم دليل شامل ومفصل لالتنقيد المدونات مع الخطوات الكاملة لبدء إجراء تحقيق أرباح كبيرة.

لذلك تأكد من قراءة المقال بعناية، وكما أنه من المستحسن أن تأخذ ورقة وقلم معك لكتابة الملاحظات الخاصة بك، و لا تنسى أن يمكنك أن تطلب منا في التعليقات أي السؤال الذي يتبادر إلى ذهنك ونحن سوف بالرد عليك فورا.

اقرأ أيضاً: تطبيقات لربح المال في 2022 (أفضل 12 تطبيق لربح المال)

لماذا كسب المال من المدونات؟! هل هو مناسب لي؟!

فلماذا أبذل جهدي لتحقيق الدخل من المدونات وليس غيرها؟ كيف أعرف ما إذا كان هذا المجال مناسبًا لي من عدمه؟

فيما يتعلق بالسؤال الأول ، قد تتفاجأ من الفوائد التي يجلبها لك التدوين من أرباح، وهي:

  1. يعتبر الربح من التدوين ربحًا مضمونًا ، وذلك لأن الأشخاص لا يتوقفون عن البحث في الإنترنت عن مواضيع مختلفة ، لذلك إذا قمت بذلك بشكل صحيح ، فستجني ثروة في شكل دخل ثابت.
  2. في مدونتك ، أنت سيد العمل وسيد نفسك ، وكلما زاد عملك ، زاد ربحك ، على عكس الوظيفة التقليدية التي تربح فيها مبلغًا ثابتًا أو شبه ثابت بغض النظر عن الطريقة الكثير من العمل والعمل الجاد.
  3. يمكنك العمل في أي وقت وفي أي مكان ، وإذا كان بإمكانك إدارة وقتك ، فستكون هذه الميزة ميزة رائعة لك وستتيح لك عيش حياتك بحرية ودون قيود.
  4. مع مرور الوقت ونجاح مدونتك ، ستصبح معروفًا أيضًا كخبير في التدوين الذي سيكون له مردود اجتماعي جيد جدًا ، وأفضل مثال على ذلك هو نيل باتيل ، صاحب المدونة الشهيرة جدًا التي يحمل اسمه.

لكن لأكون صريحًا معك ، فليس كل شيء في العالم وردية ، ولكن هناك العديد من العقبات والعقبات التي ستواجهها في طريقك ، إلا أنك مثل أي منا يمكن أن تشعر بالملل أو التعب أو حتى اليأس ، لكننا نحمي ظهرك وسنخبرك عن أشهر المشاكل التي ستواجهها وكيفية التغلب عليها.

أما السؤال الثاني فالجواب نعم بالتأكيد. الربح من التدوين وكتابة المقالات مناسب للجميع بغض النظر عن أعمارهم أو اهتماماتهم. هذا ليس خيالًا وليست طريقة للتبسيط، ولكن في الواقع ، أنا وأي مدون محترف آخر أفعل ذلك طوال الوقت في مقالاتي ، لأنه ، كما يقول المثل المعروف ، “ما يأتي من القلب يدخل القلب . “

والمنطقة التي تريدها – والتي تعد واحدة من أهم خطوات التدوين الربح من التدوين والمدونات – قد تكون مثل كرة القدم التي تحب متابعتها ، والسيارات التي لديك شغف كبير بها ، أو حتى مجال عملك ، سواء كنت تعمل كطبيب أو صيدلي أو مدرس.

قد يكون مجال مدونتك هو الأحداث التي تواجهها على مدار اليوم ، فلا يوجد حد لما يمكنك الكتابة عنه ، عزيزي القارئ.

الخطوات العملية لتحقيق الربح من المدونات في عام 2022؟!

حان الآن الوقت الذي كنت تنتظره منذ البداية ، سأرسم خريطة مفصلة لكيفية البدء في جني الأموال على مدونة الآن ، ولكن قبل أن أبدأ ؛ يجب أن تدرك أنه لا توجد وصفة واضحة للتدوين أو جني الأموال من التدوين ، لكنني سأذكر هنا الخطوات التي ساعدتني والعديد من المشاهير في عالم التدوين.

الخطوة الأولى: اختر مجال التدوين الخاص بك

هذه الخطوة رغم بساطتها هي أهم خطوة ، لأن المدونة يجب أن تعكس شخصيته الواضحة وهويته ، ومحاولة إنشاء مدونة لكل شيء هي بداية الفشل.

يجب أن تفهم أن القاعدة الأساسية في عالم الإنترنت هي الفوز في فئة معينة أو عدم الفوز على الإطلاق ، ومحاولة استهداف الجميع بمقالاتك يعد إخفاقًا وقد تم إثباته مئات أو حتى ملايين المرات.

حاول التركيز على فئة معينة ، على سبيل المثال إذا كنت تحب الهواتف ، يمكنك كتابة مراجعات على الهواتف المختلفة التي تصدر وتوصي الناس بها.

أو ، إذا كنت تحب الطهي ، يمكنك كتابة مقالات حول الوصفات الجديدة ، وكيفية تحسين مهاراتك في الطهي ، وإذا كنت طبيبًا ، فيمكنك كتابة مقالات طبية مبسطة للمرضى في تخصصك الطبي ، وما إلى ذلك.

ولا تظن أنك ستخسر الزوار والأرباح، بل على العكس تزيد من مركزك في السوق وشهرتك في هذا المجال بالذات ، حيث ستصبح علامة تجارية في مجالك ، على سبيل المثال ، أي عربي على الإنترنت يريد أن يقرأ حول الأرباح وطرقها ، خاصة تلك المتعلقة بالإنترنت ، ستنتقل على الفور إلى موقع Winners وتقرأ مقالاتها المفيدة.

وآخر شيء أود مشاركته معك في هذا ، عزيزي القارئ ، هو أن المدونات المتخصصة تتمتع بميزة كبيرة تتمثل في وجود العديد من الخيارات المربحة التي ستسمح لك بالاستفادة من التدوين بأكثر من طريقة في وقت واحد ، وكذلك يمكن أن يمنحك طرقًا فريدة لكسب المال لم تكن تعتقد أنه ممكن من قبل.

اقرأ أيضاً: كيفية الربح من الفيس بوك 2022 ( 5 طرق للربح من الفيسبوك)

الخطوة الثانية: قم بإعداد المدونة وتجهيزها فنياً للإطلاق.

على الرغم من أن هذه الخطوة بسيطة ، إلا أنها قد تبدو صعبة بعض الشيء حيث يتعين عليك الآن تحديد ما إذا كنت تريد إنشاء موقع الويب الخاص بك – وهو مكلف للغاية ولا أوصي به في البداية – أو استخدام WordPress – وهو ما أعتقد أنه الخيار الأفضل – سواء كان نموذجًا مجانيًا أو نموذجًا مدفوعًا أو يمكنك إنشاء مدونة بلوجر مجانية.

لكنني أفضل أن تختار قالب WordPress مدفوع الأجر حيث يوجد العديد من القوالب الجميلة والقابلة للتخصيص التي يمكنك شراؤها مقابل القليل من المال ولكنها ستكون إضافة جيدة جدًا لمدونتك وستجعل الكثير من الأشياء أسهل بالنسبة لك أيضًا. هذا ما ستكتشفه لاحقًا.

فيما يتعلق باستضافة الويب ، هناك أيضًا العديد من الخيارات الرخيصة التي يمكنك مقارنتها ، وفي هذه المرحلة يمكنك أيضًا اختيار اسم المجال واسم موقع الويب الخاص بك.

اقرأ أيضاً: تحذير جاد من رسالة نصية تسرق التفاصيل المصرفية الخاصة بك

الخطوة الثالثة: ابدأ التدوين

بمجرد أن تصبح مدونتك جاهزة ، كل ما عليك فعله هو بدء التدوين ، والكتابة عن مجال خبرتك ، من الأبسط إلى الأكثر تعقيدًا وتخصصًا ، وكتابة رأيك.

هذه لحظتك وعليك أن تغتنمها ، وعلى الرغم من عدم وجود خريطة عامة توضح كيفية الكتابة في الحقل ، فسوف تكتشفها بنفسك ، لأنك اخترتها بنفسك.

عندما تبدأ في التدوين ، من المهم أن تكتب الصفحات الأساسية ذات الصلة بالشروط وسياسة الخصوصية والاتصال بنا والأسئلة الشائعة والأهم من ذلك صفحة عنا وإذا كنت قلقًا بشأن كيفية كتابتها .. يمكنك الاطلاع على هذه صفحات موقع الفائزين والتعلم منها.

والآن ، يا صديقي ، أنت جاهز للانطلاق. جهز أفكارك ، وأطعم شغفك ، واكتب وأثري المحتوى على الإنترنت بمعلوماتك وأفكارك وآرائك.

الخطوة الرابعة: تعلم تحسين محركات البحث وتحسين محتوى مدونتك

الآن هذه خطوة مهمة للغاية من أجل مضاعفة أرباحك من التدوين لأن تحسين محركات البحث أو تحسين محرك البحث هو المخادع لمدونتك ، باستخدام مُحسّنات محرّكات البحث ، يمكنك إنشاء صفحات مدونتك على الصفحة الأولى من نتائج بحث Google مما سيجعل الآلاف والملايين من الأشخاص يزورون هناك في مدونتك وإدارة تدفق إيراداتها.

لكن عزيزي القارئ ، لا تثبط عزيمتك إذا كنت لا تعرف أي شيء عن مُحسّنات محرّكات البحث ، في الواقع ، يمكن أن تكون قواعد تحسين محركات البحث منطقية وقابلة للاشتقاق في بعض الأحيان ، ويسهل تعلم باقي القواعد.

يمكنك أن تأخذ دورة تحسين محركات البحث (SEO) للفائزين حيث ستتعلم كل ما تحتاج لمعرفته حول تحسين محركات البحث (SEO).

الخطوة الخامسة: زيادة تواجدك على وسائل التواصل الاجتماعي

الآن بعد أن قمت ببناء قاعدة الزوار المنتظمة لمدونتك ، قم بزيادة حضور مدونتك على وسائل التواصل الاجتماعي ، سواء من خلال Facebook أو Twitter أو غيرها من منصات التواصل الاجتماعي ، وهذا سيجلب الكثير من الزيارات والزوار إلى مدونتك ، وبالتالي زيادة أرباحك وكذلك شهرتك ومجدك. مدونتك كمتخصص في أي مجال.

وأنت تعرف متى تتخذ هذه الخطوة ، فبعض الأشخاص يفضلون إنشاء صفحات لمدونة على مواقع التواصل الاجتماعي منذ اللحظة الأولى ، وهناك من يفعل ذلك بعد أن يتجاوز عددهم ألف زائر أسبوعيا ، وهناك من سيذهب إلى هذه الخطوة بعد أن تصل إلى مائة ألف زيارة ولكن لا يوجد صواب أو خطأ.

الخطوة السادسة: تعلم … تعلم …. ثم تعلم

لا ينبغي أن يمنعك كل ما قلته لك أعلاه من تعلم شيء جديد كل يوم لتحسين مدونتك ومضاعفة أرباحك في التدوين.كن على دراية بما يحدث من حولك واغتنم كل فرصة.

طرق لكسب المال من المدونات

في الفقرات السابقة لقد شرحت لكم كيفية بدء بلوق وأنا الآن سوف أشرح لك طرق الربح من المدونات وهناك العديد من الطرق التي يمكنك الحصول على المدونات الغنية ولكن سأذكر لكم أهم 8 طرق التي هي :

1-إعلانات

هذا الأسلوب هو الأكثر شعبية وتستخدم على نطاق واسع في العالم العربي، حيث تصل المدونين بلوق لجوجل ادسنس لكسب من الزيارات والنقرات.

ولكن الجانب السلبي لهذا الأسلوب هو أنه يحتاج إلى عدد كبير من الزيارات لبدء تحقيق الربح، ويمكنك معرفة المزيد عن هذا من دليل المبتدئين مفصل لأرباح جوجل أدسنس.

2- بيع المنتجات والبضائع:

الطريقة الثانية، التي تحظى بشعبية كبيرة في البلدان الأجنبية، هو بيع المنتجات حيث عمل متجر خاص بك تبيع المنتجات الخاصة بك عليه، سواء كان ذلك الملصقات والقمصان أو الأدوات البسيطة التي تقوم بها، أو برامج حتى تقوم بتصميمها في مجال تخصصك.

3- البيع بالعمولة:

هذه وسيلة مربحة جداً، ويتم ذلك من خلال الاتفاق مع شركات كبرى مثل Amazon، Jumia وغيرهم والترويج لبيع هذه المنتجات وربح عمولة مقابل كل عملية بيع تتم من خلالك.

وقيمة هذه العمولة تختلف اعتماداً على المنتج والشركة الذي تتعامل معها، وهذه الطريقة هي واحدة من أكثر الطرق شعبية وشهرة بين من يريدون الربح من المدونات.

المصادر: موقع الرابحون

شاركنا برأيك ..